تسجيل الدخول
آخر الأخبار
😊

​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​

.
عن المجلة      عن المجلة         
الرسالة والرؤية الرسالة والرؤية    
تعريف بالمجلة وأهدافها تعريف بالمجلة وأهدافها
هيئة تحرير المجلة هيئة تحرير المجلة    
تشكيل هيئة التحرير تشكيل هيئة التحرير
مجالات النشر في المجلة مجالات النشر في المجلة
إجراءات النشر في المجلة إجراءات النشر في المجلة
شروط نشر الأعمال شروط نشر الأعمال
شروط وضوابط إضافية شروط وضوابط إضافية
المكافاّت     المكافاّت         
إخلاء المسؤولية إخلاء المسؤولية      
حقوق الطبع والنشر حقوق الطبع والنشر    
English English    


شروط وضوابط إضافية


بالإضافة إلى الشروط التي سبق بيانها بخصوص الأعمال المقدمة للنشر في المجلة، هناك بعض الشروط الإضافية التي تخص نشر التعليقات على الدراسات والأبحاث، والمقالات العلمية، وملخصات الرسائل العلمية، وعروض الكتب؛ بيانها كالآتي:


أولًا ــ شروط نشر التعليقات

يجب أن تكون التعليقات على الدراسات والأبحاث العلمية التي سبق نشرها مؤيدة بأسانيد علمية تدعم وجهة نظر المُعلق، وتخضع لنفس شروط النشر المطبقة على الدراسات والأبحاث المحكمة؛ من حيث اتباع الأسلوب العلمي، وتُرسل التعليقات لمؤلف البحث موضع التعليق، ويُنشر الرد مع التعليق في نفس العدد من المجلة.  


ثانيًا ــ شروط نشر ملخصات الرسائل العلمية

 يُراعى في ملخصات الرسائل العلمية أن تكون حديثة، ولم يمض عليها ثلاث سنوات من تاريخ منح الدرجة العلمية لأصحابها، وألا يكون موضوعها خارجًا عن مجالات النشر في المجلة، وألا يزيد عدد صفحات الملخص عن خمس وعشرين (25) صفحة مع الالتزام بما يلي:

1- مقدمة لبيان أهمية موضوع الرسالة.

2- ملخص لمشكلة (موضوع) البحث وكيفية تحديدها.

3- ملخص لمنهاج البحث (الدراسة).

4- ملخص للبحث (الدراسة) وأهم نتائجها وتوصياتها.

5- قائمة المراجع المستخدمة بملخص الرسالة فقط.


ثالثًا ــ قواعد نشر عروض الكتب

    يُراعى في عروض الكتب ما يلي:

1- أن يكون الكتاب مرجعيًا وحديث النشر، وأن يُرسل أصل الكتاب مع العرض، وأن يكون مُعد العرض النقدي متخصصًا في نفس المجال العلمي للكتاب، وأن يكون الكتاب في أحد مجالات المجلة.

2- أن يتضمن العرض بيانات عن الكتــاب من حيث: عنوانه، ومؤلفه، والناشــــر، وتاريخ النشــر، ومعلومات الردمك، وعدد الصفحات، وأهمية موضوع الكتاب، وأسباب اختياره، ومميزاته عن غيره من الكتب المشابهة في نفس المجال.

3- توضــيح مجال الكتـــــــاب وأهدافه، وعرض الموضــوعات التي تناولتها فصول الكتـــــــــاب فصلًا فصلًا بطريقة موجزة؛ مع مراعاة التوازن بين الأجزاء.

4- تحليل ونقد لأهم القضايا والأفكار العلمية التي تناولها الكتـــــاب، مع الاستشــــهاد بأمثلة واقتباسات من الكتاب عند الحاجة إلى تأييد وجهة نظر معينة.

5- بيان بالإســـــهامات العلمية التي قدمها الكتـــــــاب وميزاته وإيجابياته، ومناقشة الســـلبيات الموجودة فيه (إن وجدت) بطريقة علمية وموضوعية، دون التعرض لشخص المؤلف، مع مراعاة التعامل مع الأهداف التي وضعها الكاتب لكتابه.

6- بيان بأهم المقترحات التي يود الناقد إضافتها للكتـــــــاب عند إعادة طبعه لإثـراء موضوعه.

7- عمل ملخص بأهم ما قدمه العــــرض النقدي من إســـهامات، وقائمة بأهم مراجع الكتــــــاب، وأي مـــــراجع أخرى يراها الناقد مهمة (إن وجدت) قد تفيد قارئ العرض، وتثري موضوع الكتاب محل النقد.